قناة الحقيقة 55 حقيقة اعجاز الجبال في القران وحقيقة الايات الحسية

خلاصات تهم الباحثين

اعجاز الجبال في القران حقيقة ام خيال وحقيقة الايات الحسية
سلام ودعاء ومحبة
حلقتنا لهذه الليلة هي عبارة عن اجابات وبيان لتساؤلات قدمها بعض الاخو والاخوات .
تخص القران ولتكن هذه الحلقة بعنوان بعض اكاذيب اهل الاعجاز مع كشكول متنوع .

اولا عن ايات اعجاز الجبال وانها اي الجبال رواسي ان تميد بكم
ثانيا ايات الجبال بانهن اوتادا

في النمل (النمل: 61)
أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

وإلى هذا الاتزان وعدم الاضطراب أشار كتاب الله ـ عز وجل ـ في أكثر من عشر آيات بلفظ (رواسي)
أى إرساء الأرض بالجبال بإيجازه المعجز قبل ما يزيد عن أربعة عشر قرنا من الزمان عندما قال تعالى:
وَأَلْقَى فِى الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

وفي (النحل: 15)
وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ

(الانبياء: 32)
وَجَعَلْنَا فِى الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلاً لَّعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ

ففي الرعد 3
وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)

(فصلت: 10)
وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاءً فُرَاتً

(المرسلات:27)
وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ

(ق: 7)
خَلَقَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ …

يقول المدعي …. مشيرا إلى ما خفي على الإنسان من دور ووظيفة الجبال في ثبات واستقرار الأرض لتصبح صالحة للعمران و
يعيش عليها هذا الإنسان ليعمرها كما أنها وسيلة لتثبيت الأرض في دورانها حول محورها أمام الشمس .

…………………
يوجد لفظ الجبال المعرفة بالالف واالام في 24 موقعا من القران .

اما الرواسي فجاء بدون ال التعريف 9 مرات فقط بدون النظر للصيغ الاخرى .

الان هل فعلا الجبال اوتادا وما المقصود بالوتد

الجواب المختصر
اولا : هو ان الوتد ما ثبت بالارض وليس ما ثبت الارض

ثانيا : والرواسي اي الشامخات الطوال ولما قال ان تميد بكم فما قصدالارض بل الجبال
اي انك لما تتسلق الوتد الراسي الشامخ لن يميل بك والا فما دخل لفظ يميل بالارض
فالذي يميل هو ذلك الشئ الذي تتسلقه فيميل لجهة دون جهة .
ولو قصد الارض اذن سنقول بان القران خالف العلم لان ان تميد بكم للارض اي تدور بكم والارض تدور بنا منذ ان كانت وتكونت

وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15)

وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31)

ثالثا : القرن يصرح بانه بني الارض بلا اعمدة كما رفع السماء بلا اعمدة ترى
ففي سورة لقمان
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10)

اذن هولاء خالفوا كلام القران

……………………..
بعد ان بينا باختصار اكذوبتهم نأتي لبيان اللغة ولنرى ماذا تقول

أوتاد: (اسم)
جمع وَتَد
أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ، النبأ آية 7 ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً ( قرآن )
أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه ، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح ،
أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه ، خازوق

دقق بالوتد ليس من ثبت الارض بل ثبت بالارض قسمي وتدا . بعدها يثبت به غيره لوقته بسبب ثبوته بالارض .

شعراء العرب يقولون
الْبَيْت لَا يبتني إلاّ لَهُ عمدُ … وَلَا عماد إِذا لم يرس أوتاد
………………………..
اما رواسي
راسية: (اسم)
الرّاسيَةُ : مؤَنَّث الراسي
قِدْرٌ راسية : لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لِعِظَمِها ،

الجمع : الرواسي
الرَّاسي : الثابت الرا سخ والجمع : الرواسي
راسي: (اسم)
راسي : فاعل من رَسا
عموديّ ، عكسه أفقيّ
زاوية رأسيَّة : إحدى الزاويتين اللّتين تتشكلان بتقاطع خطَّيْن وتتقابلان عند نقطة التقاطع.
رسا
” رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها.

اذن الراسي هو الشامخ او العمودي او ذو راس مدبب او ما ثبت بالارض ….

………………
اما كلمة تميد
مادَ: (فعل)
مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
ماد الشَّيءُ : تحرَّك واضطرب

اذن القران يقول ان الجبال هي ثابتة في الارض وشامخة وعالية
حتى لما يذكر بيوت النحل واين تضع النحل بيوتها يبين ذلك لكن بمصطلح اخر
فقال
النحل 16
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)

اذن اراد كل شئ مرتفع لان لفظ عرش وما اشتق منه هو كل ما يكون اعلى منك وفوقك وسقف لك
تعريش الكرم رفع اغصانه وكذا عريشة وعرش اي كرسي مرتفع للملك
راجع اللغة العربية بجميع قواميسها.

وكا بينا سابقا فاذا كانت الجبال اعمدة لتثبيت الارض لماذا اذن قال القران ان الارض بنيت بغير عمد ترونها
قال (ق: 7)
خَلَقَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ …
فالجبال مرئية فهل هنا ربكم يتناقض مع نفسه ام انه اراد شيئا اخر ؟؟؟؟

ايضا بين ذلك لكن بلفظ اخر فقال في الغاشية
أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19)
وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)

فانتصب الشَّيءُ : ارتفع :- انتصب تمثال ، – جبل منتصب ، – انتصبتِ الأعلامُ او الرايات .

المقصود هنا انها منصوبة اي مرتفعة والا فما معنى ان يقول افلا ينظرون فهل نحن شاهدنا كل هذا فعلا ؟؟؟؟

………………………………..

اما سؤال البعض عن اية النمل
فهو كلام عن يوم القيامة وكل حديث عن يوم القيامة اذا ذكر الجبال يذكر انه سيهدها ويفصلها عن الارض
كناية عن القوة العظيمة التي سيحدثها الرب فيقتلع بها الجبال .

وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87)
وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)
مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ (89)

كذلك في الطور
يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11)

ففي المرسلات
فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10)
{ وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ } قُلِعَتْ مِنْ أَمَاكِنِهَا.

………………
سؤال اعتراضي
اعترض علي البعض في قضية طوفان نوح وانه كان لبقعة وليس ما يتصور من ظاهر القران
اي انه حدث لبقعة واطلق لفظه عاما اي انه اطلق الكل واراد الجزء
وجوابي هو الاتي
اذن لماذا قضى نوح عمره يبني سفينة او سنينا من عمره؟؟؟
ولماذا امره ربه ان ياخذ معه من كل حيوان زوجين ؟؟؟
ثم لماذا قال وجعلناه اية للعالمين اي لكل العالم ؟؟؟

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14)
فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ (15)