قناة الحقيقة 61 عقيدة روح الحياة الجزء الثاني

خلاصات تهم الباحثين

……………………….

اما هذه الحلقة فهي عبارة عن اجابات ودفع اشكالات قدمها بعض الاخوة والاخوات على حلقة روح الحياة .
سوف احل الاشكالات التي ابهمت ولم تكن واضحة وسوف ابين الاثار لنستنتج نتيجة متوافقة مع العقل ولا تخالف العلم وان لا تكون مضطربة .
سيكون اسلوب الطرح اشبه بلوحة شطرنج تملاها بحقائق مختلفة لنرى اي كفة ستكون هي الراجحة .

اي ان اجوبتي ستكون دفع اشكال يستبطن في داخله اشاكلا يدفع اله الاديان الابراهيمية بعدا وكذا الالحاد المطلق .
……………………………………

وقبل هذا احببت ان ابين ان حلقتي السابقة عن روح الحياة لم تفهم من كثيرين والدليل بعض الاشكالات والاسئلة المتناقضة من قبل بعض الاخوة
فاجد سؤالا يستنكر علي قولي بان العالم ظهر من كيان غير واعي
والبعض الاخر يستنكر قولي بانه جاء من كيان واعي
وهذا التناقض الواضح نتيجته عدم فهم ما قلته من قبل الكثيرين .
هذا نفسه قاد البعض ان يقول لماذا تقول ان روح الحياة لا تضر ولا تنفع
مع اني قلت تتغاعل لكنه اغفل ذلك ولم يفهم قولي وسوف ابين ذلك لاحقا
………………………..
ايضا البعض يقول لماذا دائما تقول ربما ومثال ولا يوجد عندك قطع
الجواب ان الحكماء دائما في بحث وتقصي
ثم ان الحكماء لما يطرحون المعلومة لا يبتغون الزامالاخرين بها رغما ليدعوا انها الحقيقة الوحديدة وان راوها من جهتهم انه الحق
فانا من جهتي ارى ان ما اقوله هو الحق وفق رؤياي وما توصلت اليه لكني لا الزم الاخرين به لذلك اطرحه من باب المشاركة والحوار والتمثيل.
نحن لا ندعي اننا رسل وانبياء يوحى الينا كما ظن المهلوسون بل نقول انما ادركنا وبحثنا وميزنا وهكذا استنتجنا .
فافهم القول وميزه ولا تحملنا نظرك الفكري الذي ورثته من بيئتك.
…………………………
البعض ايضا يقول لماذا تبحثون بهكذا امور فالانسان مهما عظم يبقى جهولا ؟؟؟؟
الانسان كذرة في هذا الكون الرهيب ..
جوابنا هو ان طبيعة الانسان السوي تدفعه للبحث والتقصي وان قدرة الانسان عظيمة جدا اعظم مما تتصوره ايها السائل الذي تستكثر علينا البحث والتقصي
نحن لسنا كسالا لا معرفيا ولا عقليا . نعم الانسان كذرة من حيث جسده لكنه عالم عظيم من حيث مداركه وقدراته العقلية .
والناس تتفاوت فيما بينهم فهناك بطيئ الاستيعاب شديد الحفظ
وهناك قليل الحفظ متوقد الذهن
وهناك البليد والكسول وما الى غير ذلك
كما ان البعض طبيعتهم الالحاد كما ان البعض طبيعتهم التدين لكن هناك بينهما الباحث صاحب العقل الخصب الذي يتلون ذهنه بتلون الحجج والبراهين
………………………………..
اولا : معنى الازلي والابدي والسرمدي
انا لما ذكرت كلمة الابد قصدت بها دائما ابدا لغة وليس اصطلاحا والفرق واضح لمن يتامل به
فالابدي ما لا نهاية له في اللغة
الأَبَدُ : الدهر
وهو له بَدْء ولن يكون له نِهاية.
مَضى على وُجوده زَمنٌ بَعيد، باقٍ دائمًا على حاله.

اما الازلي اي من الازل
الأَزَلِيُّ : القديم العريق
الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له

والسرمدي من لا بداية ولا نهاية له فهو قديم ودائم

هذا بيان فقط ولا اره مهما لكن قدمته بنائا على طلب احد الاخوة … وكما يقولون لا مشاحة في الاصطلاح فنحن نريد تقريب الصورة فقط
……………………………….
السلام عليكم ، بصراحه انا سمعت هذه الحلقه اكثر من مره. ولكن لن اجد شي يقنعني
اسمع ياصديقي العزيز
أولاً اقدر لك تعبك وبحثك المستمر. لكن
لا أستطيع ان أتقبل او اصدق ان كل هذا الإبداع الكوني والخلقي أتى من لا شي ….

جوابي : سلام ومحبة لك … متى قلت انا انه جاء من لا شئ ؟؟؟؟؟ . قلت ان العماء يحمل صفات وعقل كامن واظهر ذلك في الصادر الاول ..
واكيد سيكون هناك ابداع لكن ايضا يوجد خلل فليس من المعقول ان تنظر من جانب واحد .
حلقاتي السابقة واضحة بخصوص اله الاديان الابراهيمية والمؤاخذات عليه
……………………………………
الان نأتي لكلمة عماء
قال احد الاخوة ان هذا العماء قد وصفه جعفر ابن محمد عندما سؤل اين كان الله قال كان في عماء ..
جوابي ان العماء لفظ استخدم قبل جعفر الصادق ودخل للاسلام من الترجمات اليونانية
لكن انا هنااقول العماء قوى كامنة وهو روح الحياة وليس كما يقول جعفر كان الله في عماء …
وقلت انه المصدر والمصدر وكلامي كان واضحا بانه يحمل صفات كانت كامنة ظهرت واظهرت الصادر الاول الذي هو عجينة اولى قابلة للتطور والارتقاء
كما نقول جنين انبثق من رحم امه وبدا فيها يتطور هكذا هو الامر وقد ضربت هذا المثال في حلقاتي السابقة ..
……………………………..
قال احد الاخوة عزيزي ابى شمس اراك حين تصف المصدر بالعماء وكأنك تقول ( وكان عرشه على الماء)
فالماء والعماء هما وجهان لعملة واحدة .

في الحقيقة لا يوجد اي تشابه لا من قريب ولا من بعيد فانا لا اتكلم عن اله وله عرش وعرشه على ماء
بل عن قوى كامنة حقيقة الامر جدا بعيد وانا استغربت من هذا التسائل لانه غريب جدا عن التوضيح الذي بينته .
انا قلت لا تأخذ اللفظ وفق ما تراه انت بل وفق ما بينته انا
اي القوى الكامنة من عرش وماء والله
انا ارى قوى كامنة كروح خاملة حركت بحركتها الاولى صادرا منها وبها فتكون وتطور الوجود المشاهد المحسوس المادي .
…………………………………….
وهنا ياتي السؤال الاتي :: لماذا امنت بالانفجار الكبير ؟؟؟؟
انا قلت وبوضوح اني اؤمن بصادر اول انبثق من روح الحياة التي كانت بلا مظاهر مادية
وهذا الصادر الاول قلت بانه يمكنك ان تسميه الانفجار الكبير
لا يشترط ان يكون انفجارا كبيرا بل قل هو ما كون الذرة الاولى فتطورت وتفاعلت وتشكلت وتوالدت
الصادر الاول لما ذكرته اردت ان اوصل لك الفكرة فان كان هناك انفجار كبير فالصادر الاول لا يتعارض معه
وان كان عبارة عن ظهور طاقوي اخر فلا يتعارض معه لكن تذكر اني قلت انه يحمل صفات وجينات ذلك المصدر الاول
يحمل كوامن ذلك العماء .. ارجو التدقيق بالعبارة
………………………….
سؤال من احد الاخوة وكان جميلا وهو عادة يشغل ذهن العلماء
ما هو الذي ميز تلك اللحظة ؟؟؟؟ لحظة الصادر الاول او العجينة الاولى او الخلية الاولى او الانفجار الكبير
ما هو الذي ميز تلك اللحظ لتكون ولم تكن في وقت اخر وزمان مختلف ؟؟؟؟

الجواب انه لا يوجد الا زمان واحد وهو زمان العجينة الاولى لان الزمان وليد ذلك الوقت
…………………………..
بعض الاخوة استشكل علي قائلا ان قوانين الفيزياء تستغني وجود الخالق
جوابي واضح انا لا اؤمن بخالق بل بام اولى انبثقت بها الموجودات وهذا بينته مرارا
وبينت ان الخالق لابد ان يكون منفصلا لكن الانبثاق مختلف فهو ينبثق من نفس الشئ كجنين في بطن امه .
ونحن جميعا تحكمنا نفس القوانين فنحن كأجنة في بطن هذا الوجود
بالتالي لا نجد معارضة بين ما نؤمن به وقوانين الكون جميعها
…………………………
وقال احد الاخوة تقول لا يمكن ان يأتي شئ من لا شئ
اذن العماء او المصدر الاول بما انه انبثق منه الصادر الاول اذن هو يحتاج لغيره
فهو شئ كيف ومن اين صدر ؟؟؟؟

جوابي هو ان العماء لا شئ مادي وشئ غير مادي والذي انبثق هو شئ مادي ملموس يختلف عن القوى الكامنة الاولى
القوى الكامنة الاولى بما انها ليست بمادة محسوسة بل طاقة اولى فهي وليدة نفسها ولم يسبقها سابق لانها الطاقة الاولة المجردة التي انبثقت بها الماديات
فلا يظهر شئ من لا شئ من حيث المادة الوليدة وليس من حيث الطاقة الاولى التي هي اصل كل موجود .
بمعنى اخر انا قلت الاتي : العماء لا شئ من حيث المادة , وشئ من حيث طاقته الاولى الكامنة , فلما اقول كيف يظهر شئ من لا شئ اقصد كيف تظهر مادة من عدم محض وليس كيف تظهر من قوى كامنة .
السؤال هل اثبت العلم ان الكون المادي ظهر من عدم محض وليس من لا شئ مادي ؟؟؟؟ الجواب اني لم اسمع باحد ادعى ان العلم اثبت ذلك .
وهذا الامر الذي اقوله يتم البرهان العقلي على قيامه وليس العلم لان العلم يبحث في فرضيات تقوم على اساس المحسوسات والتجارب الملحوظة
لكن العقل يبحث عن فرضيات حكمية لا يصل اليها الدليل العلمي
ساضرب مثالا واحدا
قانون الجذب الكوني وعندي عبارة عن اقسام ولي سنوات اذكره في منتدياتي ومواقعي منذ سنة الفين واثنين
وبينت اقسامه منه طاقوي اولي اصلي ومنه موجي شبكي تولده كواكب ومجرات وان لم توجد الان لكنها كانت واثرها ما زال لم يضمحل
مثال ذلك كريح تضرب سطح البحر فيسير الموج الى ما لم تكن فيه تلك الريح
واحد من هذه القوانين اوما يسمى بالموجات الثقالة او قانون الجذب الكوني كان موافق لما قاله انشتاين وبقي غير مكتشف ومجرد فكرة الى قبل سنة فقط
هذا التفصيل لي خمسة عشر سنة او اكثر اتكلم به في منتدياتي فكيف انا امنت به ؟؟؟
اكيد هناك امور يحس بها البعض ويستنتج منها ويعتبرها مسلمات لكن البعض الاخر لا يقبلها ويسفهها
مثلها كمثل الارض الكروية والمشاهدة بالحس لكن ما زال البعض يريد اثبات انها مسطحة مع اني امنت بها حسيا لكن القلة من ادركوها حسيا .
ومثال اثر الالوان والذي اؤمن به كما قال به البابليون والان اثبته العلم بعد ان سفه لقرون طويلة .
…………………………
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
عموما لنكمل تساؤلات الاخوة والاخوات
قال احد الاخوة المستنيرين : ان الادراك ظهر من لا شئ اي انه وليد حديث فالوعي والادراك حديث مقارنة بوجود المصدر .
جوابي كيف عرفنا ذلك ؟؟؟؟ كيف ادركنا ان الادراك حديث ؟؟؟ قولك هذا كأنك تقول ان الابن لا يرث جينات من ابويه وان ابوه اصم ابكم اعمى لا يفكر
نحن نقول بما انه يوجد جينات تنتقل اذن هذا الانتقال ليس حديثا
وبما ان هذه الجينات تحمل ادراكا الان والادراك مختلف متنوع اذن هكذا كان الامر في اول نشوؤها .

انا ضربت قديما مثالا عن شجرة التفاح والتفاحة والدودة ولا يمكن ان يدعي احد ان ادراك الشجرة كادراك الدودة لكنه ادراك بقدرها ووفق حالها وتطور في الدودة بشكل اخر .
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
…………………………….
سؤال
ماذا لو كان هذا الكون الفسيح الظاهر بما فيه من قوانين فيزيائية وكيميائية هو من اوجد هذا الترابط وهذه الحياة ؟؟؟

جوابي انا كما قلت سابقا في ردي قبل قليل باني اقول ان روح الحياة هي ظاهرة بهذا الكون الفسيح وكل الذي اقوله انه كانت هناك قوى كامنة قبل ظهور المادة الكونية الملموسة.
………………………………
سؤال اخر يقول ما ضرورة وجود العماء المطلق ؟؟؟
الجواب لان العقل يحكم بذلك فالعقل يقول لا يمكن ان اصدق بانك ستصل بعد عبورك المجرات لحائط يغلق عنك كل شئ
اذ لابد ان يكون هناك ذلك العماء ويمكنك ان تفسره او تسميه وفق ما تريد .
……………………………
سؤال اخر يقول ولماذا لا يكون الصادر هو المصدر نفسه منذ الازل والى الابد , ينفجر ويتغير ويتمدد ثم يعود مرة اخرى في دورة ابدية …

جوابي هو اني اقول هذا الذي ينفجر ويدمر بماذا كان متعلق اذا قلت بذاته اذن لماذا تدمر ثم عاد واذا قلت بغيره او ان هناك شئ ما ليس بمادي يؤثر في هذا المنفجر المتمدد قانونيا
اي انه يعيد تماسكه واعادة بنائه وهو كالقانون الغير مرئي نقول هو هذا ما نريده .
عموما نحن نقول ان هذا الذي تتكلم عنه هو مظهر ولباس لروح الحياة التي لها مظاهر مختلفة وقوى كامنة اذ لو تاملت بقولي جيدا سترى انه يوجد توافق وتشابه من ناحية ما .
………………………………
قال احد الاخوة اني اتحفظ على وجود الوعي والادراك قبل وجود الخلية الاولى ..؟؟
جوابي هو الاتي : انا اقول ان هذه الخلية ذات الوعي ورثت وعيها من امها الاولى الطاقة الكامنة فلما ظهرت تطور وعيها الموروث ..
…………………………………
سؤال : اراك تذهب لوحدة الوجود
جوابي : نعم ان الوجود واحد من حيث اصله لكن اصحاب نظرية وحدة الوجود عندهم بعض الاختلافات وتشريقا وتغريبا مملا في شرحها
كما انهم امنوا بمتعلقات اخرى انا لا اؤمن بها .
………………………………
اهم سؤال حقيقة ما زال لم يسأل
وهو لماذا حدث التطور ولكن الان نراه متوقف ؟؟
مثلا الانسان تطور ولكن له الاف السنين وبعد الاف السنين وهو باقي على حاله
فهل هو القصد والارادة الاولى من روح الحياة والتي اوصلته لغايته
ام ان هناك طاقة كونية مختلفة كانت في تلك الحقبقة الاولى تساعد على التطور اي كانت طاقة الكون مختلفة عنها الان
فكانت بيئة صالحة لتطور وتكامل والان اضمحلت عبر تعاقب العصور ؟؟؟
اقول ربما يكون الامر من كليهما من روح الحياة الظاهرة بهذه الطاقة ….
وسلام ومحبة للجميع

…………………………….
لماذا قلت ان روح الحياة لا تنفع ولا تضر ؟؟
بالواقع انا ما قصدت ذلك حرفيا بل بينت انها تتفاعل معنا
وبينت ذلك التفاعل وطبيعتهفي حلقات سابقة وقلت انك بهمتك وطاقتك وتفاعلك معها يتم التفاعل
وضربت مثال الامراة التي تدعو لابنها وطاقتها سالبة …

هل لما تقول يارب اعطني الف دينار فهل يعطيك ؟؟؟
نفس هذا السؤال جاء بصيغة اخرى قال احد الاخوة لماذا تدعوها اذن اذا كانت لا تستجيب لك ؟؟؟
الامر باختصار انها تتفاعل في الاستجابة منك ومنها ولا تستجيب لوحدها
فهي لا تنفع ولا تضر من حيث ابتدائها بالاشياء والا لراينا انها قد تحركت عاطفيا عما يحدث من ظلم وقهر وبلاء شقاء
اي دفاعها عن الحيوان المسكين الذي لا يملك لنفسه نفعلا ولا ضرا ويصيبه الاذى ويبقى يتاذى ؟؟؟
اين انقاذها للاطفال وشفائها للمرضى ؟؟؟؟ اذن من هذه الناحية هي لا تستجيب
لكن طاقويا وتفاعليا نعم يقع الاثر ..
مثلا بيئة فيها كذب ونفاق وكبت وظلم ستجد الجهل وتجد انه يحدث امراض بل وحتى الطقس يتغير للاسوا
انت ان تعصبت وطاقتك سالبة سوف تكثر مشاكلك . وهكذا
وانا بينت اني استخدم الذكر والدعاء والتامل ولي طرق للوعي الكوني وللشفاء بالطاقة استفاد منها الكثير …
…………………………
بعض الاحيان ابتسم من تعليقات بعض الاخوة الملحدين لما يعلق يريد ان يقول ان هذه عقدية شمس المحسن الخاصة ولا ينبغي ان تكون منهجا
حقيقة الامر يضحكني لا اعرف لماذا البعض مرعوب هههه
عموما انا قلت اني لما اقول عقيدتي اقصد ما عقد في دماغي وانطوت عليه نفسي
وهذا الذي اراه يحل لي كل الاشكالات التي يبتلى بها الكثير فانا في انس وراحة وسلام ومحبة وفائدة
ومنذ ان ادركت هذه الحقائق وكل حياتي بخير وعلى خير .
ولماذا لا يكون لنا تجمع نحافظ به على ابنائنا وعوائلنا ونطمنهم قلبيا ونفسيا لما سيؤول عليه امرهم من فقدانهم الاحبة
هل هذا امر لا يستحق ان نكون فيه افكارا ونبني تجمعا ؟؟؟؟
حقيقة ارى احيانا انانية كبيرة وحساسية عظيمة من بعض الملحدين وهذا الامر يزعجني جدا فهم اشبه بمريض نفسي لا يريد اي شئ اسمه عالم اخر
………………………………
يقول بعض الاخوة انكم ما زلتم متاثرين بالدين لذلك تخترعون كائنا خرافيا ..
جوابي هو اين هذا الكائن الخرافي ؟؟؟؟ نحن نقول مكون وليس كائنا
ماذا ستفسر ما سياتي بيانه من وقائع حدثت واشرت لها سابقا
من حدس ورؤى صادقة وتاثير يقع على الاخرين من اشخاص اخرين وترابط رمزي كوني
اذا قلت انك لم ترى ايا من ذلك فحيقة هذه مشكلتك وعليك حلها لوحدك
واذا قلت رايت وسمعت وبصرت فنقول ما تفسيرها لانك ملحد بمعنى الالحاد المطلق ؟؟؟
تفسيرات ذلك لا يكون الا وفق ما سنطرحه فهو حتى لا يمكنه ان ينطبق على الفهم الابراهيمي لانه يخطؤون في تفسير هذه الظواهر
وسوف ابين هذه الظواهر وما شاهدته انا شخصيا وما قمت به الى اخرين
واعتقد ان منتدياتي اغلبها مسلمين فمع اني انتقددينهم ونبيهمالا ان ثقتهم بي اعظم من ثقتهم بشيوخهم وما زالوا معي يلتمسون جوابا وبيانا وعلاجا وتفسيرا لرموز حياتهم .
سياتي بعض الجهلة ويدعي ان ذلك قلة علم اقول اذن اعترض على اعظيم الشخصيات الفيزيائية والفلكية والرياضية
انشتاين اعظم فيزيائي ويؤمن بما اؤمن به
وكبلر اقصد يوهانس كيبلر عالم رياضيات وفلكي وفيزيائي ألماني كان أول من وضع قوانين تصف حركة الكواكب بعد اعتماد فكرة الدوران حول الشمس كمركز لمجموعة الكواكب من قبل كوبرنيك وغاليلي.
تيخو براهي الدنماركي واستاذ المنجم الشهير يوهانس كبلر السابق الذكر
وسفه علم جيرولامو كاردانو (Gerolamo Cardano) اعظم عالم رياضيات في عصر النهضة
وسفه ايضا علم إسحاق نيوتن
لو اردت ان اعدد لكم العباقرة الذين يؤمنون بالرمزية الكونية والتنجيم لرايتم العجب العجاب من كثرة هولاء العظماء .
…………………………………………….
الفرق بين العلم والحكمة
الحكمة هي التعقل الغير شاذ والتدبر في ما هو موجود لبلوغ وادراك حقائق غير محسوسة ماديا
والعلم يؤمن بالتجربة ورؤية دليل ملموس ليضع فرضيات او يثبت حقائقا
فالحكمة اوسع من العلم وكثيرما اعتمد العلم عن نظريات حكمية ليبحث بها ويثبتها علميا او ينفيها او يتوقف فيها.